كيف تعمل مضخات المياه بالطاقة الشمسية

كيف تعمل مضخات المياه بالطاقة الشمسية

عناصر محتوي المقالة

كيف تعمل مضخات المياه بالطاقة الشمسية واحد من بين الأسئلة التي تتردد كثيرا من قبل الراغبين في تركيب مضخات المياه، حيث تعتبر مضخات المياه بالطاقة الشمسية هي الحل البديل لـ استخدام المضخات التقليدية في المناطق النائية التي تبعد عن مصدر الكهرباء، كما أنها الخيار الأمثل من أجل المحافظة على البيئة وتعد شركة بيور باور من بين الشركات المتخصصة في الطاقة الشمسية والتي تمكنت من تقديم خدماتها لمختلف العملاء والمشاريع في مصر، وللمزيد من المعلومات عن مضخات المياه بالطاقة الشمسية يمكنك متابعة باقي فقرات المقال.

مزايا استخدام مضخات المياه بالطاقة الشمسية

توفر شركة بيور باور أفضل أنواع مضخات المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية، حتى يتمكن العملاء من الحصول على أفضل المنتجات وأقل الأسعار في نفس الوقت، خاصة وأن هذا النوع قد أثبت كفاءته بشكل كبير بالمقارنة بالأنواع الأخرى المتعارف عليها، كما أنها تمتلك الكثير من المزايا والتي من بينها التالي:

  • العمر الافتراضي الخاص بتلك المضخات كبير جدا بالمقارنة بالأنواع الأخرى التقليدية المتعارف عليها.
  • سهلة في التشغيل كما أنها لا تحتاج إلى أي نوع من أنواع المراقبة.
  • السهولة أيضا في التركيب كما أن متطلبات التركيب الخاصة بها لا تعتبر معقدة كما يظن البعض.
  • صيانة مضخات الطاقة الشمسية تعتبر قليلة فهي لا تحتوي على أجزاء متحركة كثيرة، كما أن شركة رينوفا تهتم بتوفير خدمات الصيانة بأسعار مناسبة لمختلف العملاء.
  • لا تحتاج المضخة إلى مواد التشحيم أو غيرها من الأشياء التي تحسن من المضخة لذلك فهي تعتبر صديقة للبيئة ولا تتسبب في تلوث البيئة.
  • غير مكلفة على الإطلاق وإن كانت مكلفة في بداية التركيب فقط، فهي لا تحتاج إلى الصيانة وتغيير قطع الغيار ولا تتعرض إلى الأعطال كما هو الحال في الأنواع التقليدية.
  • لا تتأثر بالعوامل التي تتعلق بالكهرباء مثل انقطاع الكهرباء أو التعرض إلى الجهد المنخفض أو أي مشكلة أخرى.
كيف تعمل مضخات المياه بالطاقة الشمسية
كيف تعمل مضخات المياه بالطاقة الشمسية

كيف تعمل مضخات المياه بالطاقة الشمسية

بفضل المكونات الخاصة بمضخات الطاقة الشمسية والتي تأتي في مقدمتها ألواح الطاقة الشمسية يتم الحصول على ضوء النهار الذي يتم تحويله إلى طاقة كهربائية، والذي يعمل على تشغيل مضخة المياه من نوع DC، وتعمل الألواح الشمسية على توليد تيار مباشر الذي يتم إرساله إلى وحدة التحكم في المضخة والذي يعمل على إدارة تدفق الكهرباء إلى المضخة.

من خلال وحدة التحكم في المضخة سوف تعمل المضخة بأفضل قدر من الكفاءة كما أنها تمنع الضرر الذي يحدث بالمضخة نتيجة الجهد الزائد أو المنخفض، بالإضافة إلى ذلك تقوم مضخة DC بالعمل على سحب المياه من البئر أو مصدر المياه ومن ثم ضخه إلى الموقع المطلوب.

أنواع مضخات الطاقة الشمسية

تقدم شركة بيور باور إلى عملائها مجموعة متنوعة من مضخات المياه الشمسية حتى يتمكن العميل من إختيار النوع الأنسب له، حيث يتوفر بالأسواق أنواع عدة من أهمها التالي:

مضخات شمسية غاطسة

وهي أيضا معروفة باسم مضخات الري الشمسية وهي من الأنواع التي صممت من أجل وضعها تحت الماء، كما هو الحال في المناطق البعيدة مثل البئر أو ثقب المياه وهي من الأنواع التي تستخدم في ضخ المياه من أعماق كبيرة حيث يمكنك الاعتماد عليها في الحصول على المياه من المصادر العميقة،

كما أن الخبراء يوصون بها بالمقارنة بالمضخات السطحية خاصة وأنها تحتاج إلى طاقة أقل من أجل ضخ المياه.

يمكن تشغيل تلك المضخات من خلال الاعتماد على الألواح الشمسية AC و DC وهو ما يجعلها مثالية في الكثير من التطبيقات وليس الري فقط.

مضخات شمسية سطحية

تم تصميم هذا النوع من أجل وضعها على سطح مصادر المياه مثل الأنهار والبحيرات وهي تعتبر أقل تكلفة من المضخات الغاطسة وهي السهل من حيث التركيب والصيانة، من الممكن استخدام هذا النوع في المناطق التي تحتاج إلى المياه من مصادر المياه الضحلة وفي الغالب يتم استخدامها من أجل الري على نطاق ضيق ومن الممكن الاعتماد على الألواح الشمسية AC و DC من أجل تشغيلها.

مضخات شمسية ذات تيار مستمر

تم تصميم تلك المضخات حتى تعمل بواسطة الألواح الشمسية DC وهي تعتبر من بين الأنواع المثالية للتطبيق البعيدة عن مصدر الكهرباء، وهي من الأنواع الموصى بها من قبل خبراء شركة بيور باور للتنفيذ في مشاريع عدة أهمها الري وسقي الماشية والإمدادات الخاصة بالمنازل وهذا النوع هو الأكثر كفاءة من المضخات ذات التيار المتردد.

فهي لا تحتاج إلى عاكس من أجل تحويل طاقة التيار المستمر إلى متردد وهو ما يؤدي إلى فقدان أقل للطاقة خلال عملية التحويل، كما أنها أقل تكلفة منها ولا تحتاج إلى صيانة كثيرة مثلها.

مضخات الطاقة الشمسية AC

تم تصميم هذا النوع من أجل تشغيله من خلال الألواح الشمسية AC كما أنها تعتبر أكثر تكلفة من مضخات التيار المستمر، وتحتاج إلى عاكس من أجل تحويل التيار المستمر الذي ينتج من ألواح الطاقة الشمسية إلى تيار متردد، وهي في الغالب تستخدم في المباني التجارية والري على نطاق واسع وهي تتميز بالتنوع عن غيرها من الأنواع السابق ذكرها فهي تعتمد على كل من الطاقة الشمسية والكهرباء على حد سواء.

كيفية إختيار أفضل أنواع المضخات الشمسية

بناء على ما تم ذكره خلال الفقرة السابقة والتي تتعلق بأنواع مضخات الطاقة الشمسية، فقد لا يتمكن العميل من إختيار الأفضل بالنسبة إليه أو المشروع الخاص به، وتحرص شركة بيور باور ومن خلال المهندسين والخبراء لديها على تسهيل الأمر على العملاء من خلال توضيح بعض المعايير التي تخص إختيار مضخات الطاقة الشمسية والتي تتمثل فيما يلي:

  • في حال إن كان مصدر المياه على بعد 10 أو 15 متر يتم الاعتماد على المضخات الغاطسة.
  • أما في حال مصدر المياه المفتوح فإن مضخة السطح سوف تكون الاختيار الأمثل وهي أيضا مناسبة عندما يكون مستوى المياه أقل من 10 أمتار.
  • مضخات التيار المتردد تعتبر مثالية في المناطق البعيدة والأرياف خاصة وأنها لا تحتاج إلى الصيانة المستمرة كما هو الحال في مضخات التيار المستمر.
كيف تعمل مضخات المياه بالطاقة الشمسية
أنواع مضخات الطاقة الشمسية

متطلبات تركيب مضخات المياه بالطاقة الشمسية

هناك بعض المعايير الهامة التي لابد من وضعها في عين الاعتبار عند تركيب مضخات المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية، ومن خلال التعامل مع شركة بيور باور يمكنك التعرف عليها وهي:

  • الألواح الشمسية الخاصة بالمضخات لابد من وضعها في مكان بعيد عن الظل وأن يكون المكان نظيف خالي من الأتربة والأوساخ وبعيد عن مناطق تجمع الطيور.
  • السطح الذي سيتم وضع الألواح الشمسية عليه لابد وأن يكون متساوي.
  • أن تكون الألواح الشمسية قريبة على قدر الإمكان من مضخة المياه.
  • كما يجب أن يكون رفع الشفط الخاص بالمضخة منخفضا.
  • في حالة إن كان هناك أكثر من مصدر للمياه في المنطقة سوف يقوم مهندسين بيور باور باختيار المكان الذي يحتوي على أعلى نسبة مياه لوضع المضخة عليه.

تعرف علي تفاصيل محطات الري بالطاقة الشمسية

الأسئلة الشائعة

استفسارات عديدة يرغب بالتعرف على اجابتها العديد من العملاء، تتلخص الأسئلة مع الاستفسارات في الآتي:

كيف تعمل مضخات المياه بالطاقة الشمسية؟

الفكرة الأساسية في عمل مضخات المياه بالطاقة الشمسية تكمن في الألواح الشمسية التي تقوم بحسب الضوء وحرارة الشمس ومن ثم تحويلها إلى طاقة كهربائية يتم من خلالها رفع المياه من مصدرها.

هل تعمل مضخات المياه بالطاقة الشمسية في فصل الشتاء؟

قد يظن البعض أن الأجهزة التي تعتمد على الطاقة الشمسية لا تعمل في غياب الشمس، وهذا غير صحيح حيث يؤكد خبراء بيور باور على أن الفكرة في عمل تلك الأجهزة هي ضوء النهار حتى في حال غياب الشمس.

ما هي أسعار مضخات المياه بالطاقة الشمسية؟

تختلف أسعار مضخات الطاقة الشمسية لدى بيور باور بناء على النوع المراد تركيبه بالإضافة إلى عدد الألواح الشمسية المستخدمة والكثير من العوامل الأخرى التي يتم تحديدها من قبل الخبراء خلال معاينة المكان للتركيب.

شارك المقال

Facebook
LinkedIn
WhatsApp
Telegram