انواع مضخات المياه بالطاقة الشمسية في مصر

انواع مضخات المياه بالطاقة الشمسية في مصر

عناصر محتوي المقالة

تعتبر انواع مضخات المياه بالطاقة الشمسية في مصر من بين التقنيات الحديثة التي يتم الاعتماد عليها للري في المناطق البعيدة والتي لا يتوفر بها مصدر ثابت للكهرباء، وتقدم شركة بيور باور خدمة تركيب أنواع عدة من مضخات المياه بالطاقة الشمسية بهدف استخراج المياه من أجل استخدامها للري أو مد المنازل بالمياه والكثير من الأغراض الأخرى، وخلال السطور التالية من مقالنا سوف نتعرف على كل ما يخص مضخات المياه بالطاقة الشمسية من الأنواع وآلية العمل وتطبيقاتها في الحياة.

مكونات مضخات المياه بالطاقة الشمسية

في جميع انواع مضخات المياه بالطاقة الشمسية في مصر يوجد مكونات رئيسية والتي تتمثل فيما يلي:

  • الألواح الشمسية: تقوم الألواح الشمسية بالتقاط الطاقة الشمسية على أن تقوم بتحويلها إلى الطاقة الكهربائية والتي تستخدم من أجل تشغيل المضخة.
  • جهاز التحكم: يقوم بالعمل على تنظيم كمية الطاقة التي يتم توريدها إلى المضخة ومن ثم حمايتها من التلف الذي ينتج عن الجهد الزائد أو في حالة إنخفاض الجهد.
  • مضخة المياه: تم تصميمها للعمل على التيار المستمر أو المتردد ويقوم بسحب المياه من البئر أو مكان تواجد المياه.

بجانب المكونات السابق ذكرها يتم تضمين بعض المكونات الأخرى منها خزان المياه والبطارية الاحتياطية التي تقوم بالعمل في حالة انخفاض الطاقة الشمسية أو خلال فترة الليل.

انواع مضخات المياه بالطاقة الشمسية
انواع مضخات المياه بالطاقة الشمسية

انواع مضخات المياه بالطاقة الشمسية في مصر

تقوم شركتنا شركة بيور باور بتوفير أنواع عدة من مضخات المياه بالطاقة الشمسية حتى يتمكن العملاء من اختيار النوع الأنسب لهم، ومن بين أفضل الأنواع المتاحة فهي كالآتي:

مضخات شمسية غاطسة

والتي تعرف أيضا باسم المضخات الشمسية للري وقد تم تصميمها من أجل وضعها تحت الماء مثل التي توضع في البئر أو في البرك فهي مثالية في رفع المياه من الأعماق الكبيرة وتعتبر تلك الأنواع أفضل بكثير من الأنواع السطحية خاصة وأنها تتطلب طاقة أقل من أجل ضخ المياه، يتم الاعتماد في ذلك النوع على الألواح الشمسية AC أو DC وهو ما يجعلها الخيار الأمثل إلى الكثير من التطبيقات اليوم.

مضخات شمسية سطحية

يتم وضع هذا النوع على سطح مصدر المياه مثل الأنهار والبحيرات وتعتبر من الأنواع الأقل تكلفة عن المضخات الشمسية الغاطسة كما أنها الأسهل في التركيب والصيانة، ويتم الاعتماد عليها في المناطق التي تحتاج إلى رفع المياه من المصادر الضحلة ويتم استخدامها على نطاق صغير مثل الإمدادات المنزلية أو ري قطع الأرض الزراعية الصغيرة وغيرها من التطبيقات.

مضخات شمسية ذات تيار مستمر

تعمل تلك المضخات على الألواح الشمسية من نوع DC وتعتبر من بين الأنواع المثالية للتطبيقات التي لا يتوفر بها كهرباء ويتم الاعتماد عليها في تطبيقات عدة مثل سقي الماشية والإمدادات المنزلية وهي مميزة عن المضخات الشمسية ذات التيار المتردد لأنها لا تحتاج إلى عاكس التيار مما يؤدي إلى فقد المزيد من الطاقة، والأسعار الخاصة بهذا النوع تعتبر مناسبة كما أنها أقل صيانة.

مضخات شمسية AC

وهي من الأنواع التي تعمل بالألواح الشمسية من نوع AC وتعتبر أكثر تكلفة من المضخات ذات التيار المستمر وتعتمد على عاكس للتيار من أجل تحويل التيار المستمر إلى تيار متردد، ويؤكد الخبراء لدى شركة بيور باور على أن هذا النوع هو الأنسب في التطبيقات التي تحتاج إلى الضغط العالي مثل الري على نطاق واسع وإمدادات المياه في المناطق التجارية ومن الممكن استخدام تلك المضخات من خلال الألواح الشمسية أو الكهرباء الرئيسية على حسب المتوفر.

انواع مضخات المياه بالطاقة الشمسية
انواع مضخات المياه بالطاقة الشمسية

معايير إختيار أفضل نوع من مضخات الطاقة الشمسية

يضع الخبراء لدى شركة بيور باور بعض المعايير التي لابد من وضعها في عين الاعتبار عند اختيار انواع مضخات المياه بالطاقة الشمسية في مصر منها:

  • في حال إن كان العمق الخاص بالمياه الجوفية يتراوح ما بين 10 إلى 15 متر يفضل استخدام المضخات الغاطسة.
  • أما إن كان البئر مفتوح أو بركة ففي تلك الحالة يكون المضخات المسطحة هي الأفضل، حيث يقوم الخبراء لدى بيور باور بتثبت المضخة عندما يكون عمق المياه أقل من 10 أمتار.
  • بالنسبة إلى مضخات التيار المتردد أو المستر لا يتم الاعتماد عليها إلا من خلال توصية من قبل الخبراء، خاصة وأن الأسعار الخاصة بها تعتبر كبيرة كما أن الصيانة الخاصة بها والإصلاح أمر صعب خاصة في المناطق النائية.

مزايا استخدام مضخات الطاقة الشمسية

استخدام أنواع المضخات التي تعمل بالطاقة الشمسية التي توفرها شركة بيور باور في مصر تعود بالكثير من المزايا على المستخدمين والتي من بينها التالي:

تعرف علي تفاصيل محطات الري بالطاقة الشمسية
تعرف علي تفاصيل محطات الري بالطاقة الشمسية
  • العمر الافتراضي بتلك الأنواع كبير جدا بالمقارنة بالأنواع التقليدية المتاحة فمن الممكن أن تصل إلى أكثر من 25 عام.
  • سهلة في التشغيل كما أنها لا تحتاج إلى المراقبة من قبل المستخدم فهي تعمل من خلال مصادر الطاقة النظيفة.
  • السهولة أيضا في التركيب والصيانة ويتم تركيبها من قبل فريق العمل المتخصص التابع إلى شركة بيور باور في فترة زمنية قصيرة.
  • الصيانة الخاصة بمضخات الطاقة الشمسية تأتي بأسعار مناسبة ومخفضة من قبل بيور باور فهي تحتوي على نسبة قليلة من الأجزاء المتحركة بالمقارنة بالأنواع التي تعمل بالديزل وبناء عليه تقل فرصة تعرضها إلى التآكل أو التلف.
  • لا تحتاج إلى التشحيم وبناء عليه لن تتعرض البيئة إلى الملوثات كما هو الحال في الأنواع التقليدية.
  • مضخات الطاقة الشمسية غير مكلفة على الإطلاق كما أنها لا تحتاج إلى إصلاحات دورية أو الوقود مثل المضخات التي تعمل بالوقود.
  • لا تتسبب مضخات الطاقة الشمسية في إلحاق أي ضرر يذكر بالبيئة على الإطلاق فهي لا تعمل على إصدار الغازات السامة مثل ثاني أكسيد الكربون.
  • تعتمد على الطاقة الشمسية لذا فهي لا تتأثر بانقطاع الكهرباء أو التعرض إلى الجهد المنخفض.

متطلبات تركيب مضخات الطاقة الشمسية

حتى يتمكن فريق عمل شركة بيور باور من تركيب مضخات الطاقة الشمسية لابد من عمل معاينة للمكان حيث تتم أعمال التركيب وفقا لمعايير عدة أهمها:

  • الألواح الشمسية لابد من وضعها في مكان بعيد عن الظلال ولا تحتوي على الغبار أو الأتربة حتى لا تتأثر بها، مع مراعاة إتجاه تلك الألواح وزاوية الميل.
  • لا يتم تركيب الألواح الشمسية إلا على الأسطح المستوية للحصول على أفضل النتائج في تجميع الطاقة.
  • أن يتم تركيب الألواح في مكان قريب من المضخة وأيضا مصدر المياه وأن تكون سهلة الوصول من أجل تنظيفها.
  • يجب أن تكون المضخات في المنطقة المراد ريها وبالقرب من الألواح الشمسية أيضا.
  • رفع الشفط للمضخة لابد وأن يكون منخفضا لضمان أفضل أداء للمضخة.
  • في حال توافر أكثر من مصدر للمياه في المنطقة يقوم الخبراء بالبحث عن أفضل تلك المصادر من حيث منسوب المياه على أن يتم تركيب المضخة عليه، وهو ما يضمن إلى العميل الحصول على الأداء الأفضل للمضخة.

ما هي أفضل انواع مضخات المياه بالطاقة الشمسية في مصر؟

يقوم الخبراء لدى شركة بيور باور بتحديد أفضل انواع مضخات المياه بالطاقة الشمسية في مصر بناء على المعاينة للمكان المراد تركيب المضخة به وما هي المساحة المراد استخدام المضخة لها.

ما هي تطبيقات أنواع مضخات المياه بالطاقة الشمسية؟

يوجد تطبيقات عدة للمضخات التي تعمل بالطاقة الشمسية والتي من بينها التالي:

  • ري الأراضي الزراعية.
  • توفير المياه للمنازل والمباني التجارية.
  • سقي الماشية.

ما هي أسعار المضخات التي تعمل بالطاقة الشمسية؟

يتم تحديد أسعار المضخات التي تعمل بالطاقة الشمسية من قبل شركة بيور باور بناء على النوع الذي وقع عليه الاختيار ومقدار الطاقة المتوقع إنتاجها من قبل المضخة وغيرها من العوامل التي يتوقف عليها السعر.

شارك المقال

Facebook
LinkedIn
WhatsApp
Telegram

مقالات قد تفيدك ايضا