مكونات الواح طاقة شمسية

مكونات الواح طاقة شمسية

عناصر محتوي المقالة

تقدم شركة بيور باور خدمة تركيب الواح الطاقة الشمسية إلى الجميع، خاصة وأن مصادر الطاقة النظيفة اليوم تعد من بين الاتجاهات الأكثر إقبالا من قبل الجميع، ويعد مصدر الطاقة الشمسية من بين الأنواع الأكثر استخداما لما يوجد به من مزايا وفوائد عدة.

خاصة وأنها أقل تلويثا للبيئة ويتم استخدام الواح الطاقة الشمسية من قبل البعض كمصدر للطاقة داخل المنازل والمباني وفي أعمدة الإنارة وغيرها من الأماكن، وقد لا يعلم البعض ماهي مكونات الواح طاقة شمسية وهو ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل خلال السطور التالية من مقالنا.

الواح الطاقة الشمسية 

قبل التعرف على مكونات الواح طاقة شمسية لابد من التعرف على الواح الطاقة الشمسية أولا، فهي عبارة عن مجموعة من الخلايا الشمسية PV Cells والتي تتصل مع بعضها البعض على طريقة التوالي أو التوازي، وتعمل تلك الألواح على تحويل أشعة الشمس إلى فرق جهد يؤدي إلى مرور التيار الكهربائي في الأسلاك.

عند القيام بتجميع مجموعة من تلك الألواح في إطار كبير يعرف هنا تحت مسمى مصفوفة الألواح الشمسية، ويشير اختصار إلى PV إلى الطاقة الكهروضوئية وهي طريقة عمل الطاقة داخل الألواح الشمسية.

أنواع الواح الطاقة الشمسية 

يتوفر الكثير من الأنواع الخاص بالواح الطاقة الشمسية والتي قد تختلف الوظيفة الخاصة بكل منها عن الأخرى، وعن أشهر أنواع الألواح الشمسية المتاحة اليوم فهي كالآتي:

الألواح الشمسية Mono Cristallin

مكونات الواح طاقة شمسية
مكونات الواح طاقة شمسية

وهو من بين الأنواع التي تعرف تحت مسمى الألواح الأحادية وله الكثير من المزايا والتي من بينها نقاء كريستالات السيليكون التي يتم صنع الخلايا منها، وتتكون الخلايا الشمسية.

في ذلك النوع من سبائك السيليكون التي يتم تقطيعها على شكل شرائح، ويعتبر هذا النوع هو الأعلى سعرا وتعطى الخلايا كفاءة عالية مما يقلل من عدد الألواح التي تعطى نفس كمية الكهرباء في الأنواع الأخرى.

ويتميز ذلك النوع بقدرته على العمل في الضوء الخافت كما أن عمرها الافتراضي يعتبر كبير بالمقارنة بالأنواع الأخرى.

الألواح الشمسية  Poly Cristallin

وهي من أنواع الألواح متعددة الكريستالات وهي تختلف عن النوع الأحادي حيث تكون الخلايا في تلك الحالة عبارة عن مربعات متراصة، تلك الألواح الشمسية تعمل بالطاقة المخفضة.

وهو ما يؤكد على ضرورة استخدام كميات كبيرة منها للحصول على نفس النتائج من الكهرباء وهي تعتبر أقل ثمن من الأنواع الأخرى، وتمتاز بالعمر الافتراضي الكبير.

الألواح الشمسية Thin Film

يعتبر هذا النوع من بين الأنواع المميزة والمرنة والسهلة من حيث التركيب وهو يمتاز بالانسيابية والمظهر الجميل على حد سواء، كما أن سعره رخيص بالأنواع الأخرى كما أنه لا يتأثر نهائيا بالغيوم أو المناخ بشكل عام.

ولكن الكفاءة الخاصة به تعتبر قليلة وهو ما يتطلب استخدام كميات كبيرة منه للحصول على طاقة كبيرة في النهاية كما أن العمر الافتراضي الخاص به يعتبر قليل بالمقارنة بالأنواع السابقة.

مكونات ومبدأ العمل في ألواح الطاقة الشمسية 

مكونات الواح طاقة شمسية

على أختلاف الأنواع الخاصة بالألواح الشمسية إلا أن مكونات الواح طاقة شمسية جميعها تتفق في السيلكون، حيث يتم تكوين الواح الطاقة الشمسية من ترابط السيليكون مع بعضه البعض.

وقد تختلف الألواح عن بعضها البعض من حيث ترتيب الألواح ودرجة نقائها منها ما هو مصنوع من البولي سيليكون ومنها ما هو مصنوع من المونو سيليكون.

ويتم تكوين الواح الطاقة الشمسية من عملية تسمى عملية التبخر، وخلال الفترة الحالية ظهرت الكثير من المواد التي تدخل في تكوين الواح الطاقة الشمسية مثل الكادميوم وغيرهم، وتعمل الألواح الشمسية بناء على المبدأ التالي:

  • العمل في ألواح الطاقة الشمسية تقوم على تحويل ضوء الشمس إلى كهرباء، حيث تقوم الخلايا الكهروضوئية بالعمل على استقبال فوتونات الضوء التي تقوم بتحريك الإلكترونات التي تقوم بتوليد الكهرباء.
  • وتتكون تلك الخلايا من لوحين متقابلين مصنوعين من السيليكون ولكن ينشأ بينهم مجال مغناطيسي لكون الاقطاب مختلفة.
  • نتيجة إختلاف الأقطاب تنشأ حركة الإلكترونيات وهو ما يؤدي إلى توليد الطاقة الكهربائية.
  • ويتم نقل تلك الطاقة من خلال الأسلاك الكهربائية مثل الكهرباء التي تنتج من أي مصدر آخر.

تركيب الواح الطاقة الشمسية 

حتى يمكن تركيب الواح الطاقة الشمسية والحصول على أفضل نتيجة في النهاية لابد من تركيبها وفقا لمعايير وخطوات معينة والتي تتمثل فيما يلي:

  • يجب أن يتم إختيار المكان المناسب لعملية التركيب وأفضل مكان للتركيب دائما على الأسطح، حيث يجب أن يتم وضع تلك الألواح في مناطق بعيدة عن ظلال العمائر أو الأشجار وبعيده عن الظل بشكل عام.
  • وضع اللوح الشمسي بإتجاه وزاوية معينة لضمان الحصول على أفضل النتائج في توليد الكهرباء ويتم توجيه الألواح في البلاد العربية عامة ناحية الجنوب للحصول على أفضل نتيجة.
  • زاوية ميلان اللوائح الشمسية لها أيضا معيار معين والذي يتوقف على خط العرض الذي يقع به البلد كما يعتمد على فصل السنة أيضا والتي تأتي على النحو التالي:
    • خلال كل من الربيع والخريف تصبح زاوية ميلان لوح الشمس مساوية لخط العرض.
    • أما خلال فصل الصيف يتم ميلان الزاوية عن خط العرض بمقدار 15 درجة.
    • خلال فصل الشتاء تزيد زاوية الميلان عن خط العرض بمقدار 15 درجة.
  • يتم تركيب ألواح الطاقة الشمسية بالتوازي أو التوالي ويتم تحديد طريقة التركيب بناء على الفني الذي يقوم بعملية التركيب وما هي المتطلبات الخاصة بوضع الواح الطاقة الشمسية في المكان.

مزايا استخدام الواح الطاقة الشمسية 

مكونات الواح طاقة شمسية

استخدام الواح الطاقة الشمسية في المباني المختلفة أصبح يوفر امتيازات عدة للمستخدمين والتي من أهمها التالي:

  • تعتبر من بين مصادر الطاقة النظيفة الآمنة تماما على البيئة.
  • لا تحتاج إلى الكثير من الأموال فهي مناسبة لأصحاب الطبقة المتوسطة وتوفر لهم الكثير من الأموال عند التركيب أيضا.
  • من خلال تركيبها في المنازل أصبح من السهل الاستغناء عن الكهرباء الخاصة بالحكومة تماما ومن ثم توفير الأموال التي كانت تدفع في فواتير الكهرباء.
  • لا تحتاج إلى المراقبة كغيرها من الحلول المتاحة اليوم.
  • كما أن عملية الصيانة الخاصة بها تعتبر مخفضة إلى حد كبير.
  • السهولة من حيث التشغيل والاستخدام على حد سواء.
  • تمتاز تلك الألواح بإن العمر الافتراضي الخاص بها كبير.
  • لا تتطلب التكاليف الشهرية مثل الحاجة إلى الوقود لتشغيلها أو غيرها من الرسوم المدفوعة للحصول على الطاقة.

خطوات تنظيف الألواح الشمسية 

يجب على المستخدمين الاهتمام بنظافة الألواح لضمان الحصول على الكهرباء بشكل مستمر، ويؤكد الخبراء على أنه يوجد بعض الطرق الفعالة في تنظيف تلك الألواح وهي:

  • يتم تنظيف الألواح من خلال الماء المقطر خاصة وأن هذا النوع من المياه لا يترك أية أيونات تذكر على اللوح.
  • استخدام الفرشاة الدوارة في عملية التنظيف تضمن لك إعادة اللوح الشمسي كالجديد.
  • لا يتم تنظيف الألواح الشمسية من خلال الصابون أو المواد الكيميائية على الإطلاق.
  • للوصول إلى المناطق البعيدة يفضل أن يتم استخدام قطعة من القماش النظيف حتى لا تؤدي إلى خدش اللوح على الإطلاق.

الأسئلة الشائعة 

هل تختلف الألواح الشمسية من حيث المكونات؟

من الوارد أن تختلف الألواح الشمسية من حيث المكونات الأخرى ولكن المكون الرئيسي في جميع الأنواع هو السيليكون والذي يعتبر هو الأساس في فكرة عمل الألواح الشمسية بمختلف الأنواع.

هل أسعار الألواح الشمسية مبالغ بها؟

لا، حيث تأتي الألواح الشمسية بتكلفة في متناول الفئات المتوسطة خاصة وأن شركتنا وغيرها من الشركات تحرص على توفير خطط أسعار لجميع الفئات التي تتعامل معها.

هل من الممكن تنظيف الألواح الشمسية يدويا؟

نعم، ولكن دون استخدام الصابون أو المواد الكيميائية ومن خلال أدوات معينة حيث يقوم المتخصصون لدينا بإعطاء العميل كافة التعليمات اللازمة الخاصة بتنظيف الألواح الشمسية دون التعرض إلى الضرر.

شارك المقال

Facebook
LinkedIn
WhatsApp
Telegram