انواع الالواح الشمسية

انواع الالواح الشمسية

عناصر محتوي المقالة

يوفر تركيب الألواح الشمسية مزايا عدة سواء لمنزلك أو المشروع الخاص بك، فهي من بين الحلول المثالية لتقليل فواتير الكهرباء واستقلال الطاقة كما أنها مصدر من مصادر الطاقة النظيفة التي تساهم في المحافظة على البيئة، وعند التفكير في تركيب الألواح الشمسية عليك أولا التعرف على بعض العوامل الهامة والتي تأتي في مقدمتها انواع الالواح الشمسية وما هي الميزانية الموضوعة لهذا المشروع وغيرها من العوامل الأخرى، فإن كنت تخطط لتركيب الألواح الشمسية فإن هذا المقال موجه إليك لذلك ننصحك نحن خبراء شركة بيور باور بمتابعة باقي فقرات المقال للاستفادة واختيار الأنسب لك.

تعريف الواح الطاقة الشمسية

قبل التحدث عن انواع الالواح الشمسية دعونا أولا نتعرف سويا على مفهوم الواح الطاقة الشمسية، فهي عبارة عن خلايا ضوئية تقوم بتحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية وذلك من خلال الاعتماد على ظاهرة تسمى الفوتوفولطية والألواح الشمسية عامة تتكون من مجموعة من الخلايا الشمسية والتي يتم تصنيعها من مواد شبه موصلة للكهرباء مثل السيليكون.

وهي التي تقوم بتحويل الضوء الصادر من الشمس إلى تيار كهربائي، عندما يتعرض سطح الخلية إلى الشمس يتم إطلاق الإلكترونات في السيليكون وهو ما يؤدي إلى توليد التيار الكهربائي على أن يتم جمع التيار وتوجيهه إلى الدوائر الكهربائية الخارجية من أجل الاستخدام في تشغيل مختلف الأجهزة الكهربائية وأيضا شحن البطاريات.

وقد تختلف الأشكال الخاصة بالألواح الشمسية وأحجامها والتصميم الخاص بها بناء على الاستخدام الخاص بها فمن الممكن أن تستخدم تلك الطاقة في المباني السكنية والتجارية وأيضا الشركات والمرافق العامة على حسب الرغبة.

انواع الالواح الشمسية
انواع الالواح الشمسية

انواع الالواح الشمسية

يوجد ثلاثة أنواع من الألواح الشمسية وهو ما يجعل العميل في حيرة عند اختيار أي منهم للتركيب في المبنى الخاص به سواء إن كان للاستخدام المنزلي أو من أجل المشروع الخاص به، ونحن في بيور باور نحرص على توفير كافة المعلومات أمام العميل حتى يتمكن من اختيار الأنسب إليه.

وعن الأنواع الخاصة بالواح الطاقة الشمسية المتاحة في السوق المصري فهي كالآتي:

الألواح الشمسية أحادية البلورية

يعتبر هذا النوع من بين انواع الالواح الشمسية الأكثر تطورا بين الأنواع الأخرى المتاحة، وهي الأغلى من حيث التكلفة نظرا للتقنية المستخدمة في تصنيعها، كما أن معدل الكفاءة الخاص بها يعتبر مرتفع أيضا والذي يصل إلى 20% وهو ما يشير إلى أن تلك الألواح لديها قدرة على تحويل 20% من ضوء الشمس إلى تيار كهربائي وهو معدل كبير جدا.

عادة ما تكون تلك الألواح باللون الأسود مما يجعلنا نوصي بها وبشدة خاصة وأنها تعطى مظهر جمالي للمكان بالإضافة إلى المتانة والقوة التي تتمتع بها، حيث أن العمر الافتراضي الخاص بها قد يصل إلى 25 عام ومن الممكن أن يصل إلى 40 عام حال الاهتمام بها وصيانتها بشكل دوري.

والألواح الشمسية أحادية البلورية لا تحتاج إلى مساحة كبيرة وهو ما يجعلها الأنسب في الكثير من المباني خاصة تلك التي لا تملك مساحة كافية لتركيبها، والتكلفة الخاصة بتلك الألواح تعتبر كبيرة نسبيا بالمقارنة بالأنواع الأخرى خاصة وأنه يتم صنعها من السيليكون النقي ومن خلال التعامل مع بيور باور يمكنك الحصول عليها بأسعار لا تقبل المقارنة.

انواع الالواح الشمسية
انواع الالواح الشمسية

الألواح الشمسية متعددة البلورات

تكتسب الألواح الشمسية متعددة البلورات شعبية كبيرة بين العملاء نظرا لكفاءتها الكبيرة التي تتمتع بها، ويتم تصنيع تلك الألواح من أجزاء السيليكون بدلا من بلورة السيليكون كما هو الوضع في النوع السابق وهو ما يقلل من التكاليف الخاصة بها، كما أن عملية الإنتاج الخاصة بها تعتبر سهلة إلى حد كبير.

معدل الكفاءة الخاص بتلك الألواح تتراوح ما بين 15% وحتى 17% لذلك فهي لا تتمكن من إنتاج قدر كبير من الطاقة حال مقارنتها بالألواح أحادية البلورية، وهذا لا يعني أنه لا يمكن الاعتماد على تلك الألواح في منزلك أو المشروع الخاص بك إطلاقا فهي تعتبر أيضا مثالية في توفير الطاقة الكافية للمباني المختلفة.

العمر الافتراضي الخاص بهذا النوع قد يصل إلى 25 عام في حال إن تم صيانتها بشكل دوري وهو ما نقدمه إلى العملاء في شركتنا شركة بيور باور فنحن نمتلك خبراء في مجال الطاقة الشمسية ومتخصصين في أعمال صيانة الألواح الشمسية بمختلف الأنواع ونحن نوصى بهذا النوع في المناطق الأكثر برودة خاصة وأنها تعمل بأقصى كفاءة في هذا الطقس.

عادة ما تظهر الألواح متعددة البلورات باللون الأزرق كما أن الشبكات التي توجد على الألواح هي أكثر تحديدا وملحوظ إلى حد كبير لذلك لن تحصل على نفس المظهر الأنيق الذي توفره الألواح أحادية البلورية، والتكلفة الكلية الخاصة بتركيب تلك الألواح يعتبر أقل نسبيا من الألواح أحادية البلورية.

الألواح الشمسية ذات الأغشية الرقيقة

هذا النوع يعتبر هو الأحدث من انواع الالواح الشمسية ولكنها تتمتع بالمرونة الكبيرة بالمقارنة بالأنواع السابق ذكرها، فهي لا تعتمد على السيليكون فقط في التصنيع ولكن تعتمد على مواد أخرى منها السيليكون الغير متبلور وسيلينيد النحاس وغيره من المواد الأخرى التي تعطى الألواح مرونة كبيرة.

وعلى الرغم من التقنية الحديثة التي تم الاعتماد عليها من أجل تصنيع الألواح ذات الأغشية الرقيقة إلا أنها لا تمتع بشعبية كبيرة بين العملاء، وأن الأنواع الأخرى لها النصيب الأكبر في السوق من حيث الاستخدام ولكنها تمتلك مزايا عدة أهمها قابلية النقل بسبب المرونة الكبيرة التي تتمتع بها.

يتم استخدامها بشكل أكبر من قبل أصحاب المركبات لسهولة نقلها من مكان إلى آخر، كما أن الأسعار الخاصة بها يعتبر هو الأقل فهي لا تعتمد على نسبة كبيرة من السيليكون مثل الأنواع السابقة ذكرها.

أفضل انواع الالواح الشمسية وكيفية الاختيار بينهم

بعد أن تعرفنا سويا على انواع الالواح الشمسية وما هي المزايا والعيوب التي توجد في كل منها، إلا أننا لا يمكن أن نجزم أن هذا النوع هو الأفضل لك على الإطلاق، خاصة وأن الاحتياجات الخاصة بكل عميل تختلف بناء على عوامل عدة أهمها مكان تركيب الألواح الشمسية ومقدار الطاقة التي تحتاج إلى توليدها.

ولكن بشكل عام نحن نؤكد للعميل أن الألواح أحادية البلورية هي الأفضل خاصة وأنها تتمتع بالكفاءة العالية وسوف تحصل من خلالها على نتائج أفضل بكثير من النتائج التي يمكنك الحصول عليها عند تركيب الألواح متعددة البلورية أو ذات الأغشية الرقيقة، كما أنها مناسبة للمساحات الصغيرة خاصة وأنها تقوم بتوليد طاقة كهربائية كبيرة من عدد صغير من الألواح.

فإن كنت بحاجة إلى تركيب الواح الطاقة الشمسية في المنزل أو المشروع الخاص بك ومتردد يمكنك التواصل مع شركتنا شركة بيور باور للإطلاع على المزيد من المعلومات التي تخص الواح الطاقة الشمسية والتعرف على الأفضل بالنسبة إليك.

 

أسئلة شائعة

تدور العديد من الاستفسارات التي يرغب المواطنين العملاء في التعرف عليها، وضعناها لكم مع الإجابات باختصار للإفادة:

كم عدد الألواح الشمسية التي أحتاج إليها في منزلي؟

يؤكد الخبراء لدى بيور باور على أن عدد الألواح الشمسية يتم تحديدها بناء على المعاينة التي تتم من قبلهم، للتعرف على مقدار الطاقة المراد توليدها بالإضافة إلى المساحة المتاحة لتركيب الألواح وغيرها من العوامل الأخرى.

كم تدوم الواح الطاقة الشمسية؟

في حالة إن قمت بالتعامل مع شركة بيور باور سوف تتمكن من الحصول على أفضل انواع الالواح الشمسية والتي تدوم إلى فترة طويلة من الوقت تتراوح ما بين 25 عام وحتى 40 عام بفضل الصيانة الدورية التي نقدمها للعملاء.

ما هي أفضل انواع الالواح الشمسية؟

بالرغم من توافر أنواع عدة من ألواح الطاقة الشمسية إلا أننا نوصي باستخدام ألواح الطاقة الشمسية أحادية البلورية وعلى الرغم من تكلفتها الكبيرة إلا أنها تعتبر هي الأفضل من حيث الكفاءة والاستخدام.

شارك المقال

Facebook
LinkedIn
WhatsApp
Telegram

مقالات قد تفيدك ايضا